Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 
 

محتويات العدد 619

الافتتاحية
الحمد لله {الرَّحْمَنُ}، الذي {خَلَقَ الْإِنسَانَ (3 ) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)}، خلق الكون الفسيح بإتقان، وسخره لبني الإنسان، سبحان ربنا {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ }، يسبحه ما في السموات والأرض { وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ}، كل بديع لجلال عظمته برهان، قال في كتابه المتقن أيما إتقان: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ}.
قضايا/ العمل التطوعي رؤية معاصرة
من داخل البيت، الأصوات ترتفع بالتوجيه من الأم المنهكة في أعمال البيت، تدعو للمشاركة في العمل المنزلي، كأنه نداء استغاثة واسترحام للمشاركة بالعمل المنزلي.
تزكية/ الحسد آفة الأمم
الحسد داء الأمم، ومرض الشعوب، أول ذنب عصي الله به، سبب في زوال النعم، وهلاك البشر، فمن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي " صلى الله عليه وسلم" قال: «دب إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء، هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر
تربية/ الإبداع من خلال العملية التربوية
التربية حلقة هامة من حلقات تهيئة أطفالنا لمرحلة الإبداع، فالإبداع يتطلب مساهمات تربوية متعددة، وأساليب تربوية متنوعة ومتباينة، وبيئة تربوية تشجع عليه ثم تصقله، وهذا لا يتم إلا من خلال البيئة المدرسية، والتي تتكون من المعلم / أو المعلمة
ملف العدد/ أمة الإنتاج والعمل
لم تكن الأمة المسلمة أمة منكفئة على نفسها في أي زمن من الأزمان، ولم يعرف أسلافنا النوم والدعة والكسل، وإنما نزلت الآيات القرآنية والأحاديث والمواقف النبوية تؤكد على أن العمل شرف للمسلم، به ينال المكانة في الدنيا، وبه -إن وضع له نية- ينال الأجر والثواب في الآخرة، ولم تصل الأمة إلى منازل العز والفخار، ولم ترتق إلى تسنم المكانة السامقة بين الحضارات إلا ببذل الجهد والعرق.
ملف العدد/ كيف تستعيد أمتنا ريادتها الإنتاجية؟
من السمات الأساسية في شخصية المسلم الإتقان في كل شيء، يقول الله تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)} (الأنعام: 162-163)؛ أي إن من تمام إسلامه إتقان عبادته وسلوكياته وأحوال معاشه، ومن ذلك الإتقان في عمله وإنتاجه.
ملف العدد/ الإنتاج سفير الدول المتقدمة إلى العالم
من ينظر إلى واقعنا العربي الحالي ويقارنه بواقع الغرب يجد الفرق الكبير في التطور والتكنولوجيا والإنتاج، ويجد أن الكثير من الدول في الشرق والغرب في العالم اليوم قد سبقتنا، حتى أننا بتنا في مصاف الدول المتأخرة! وأصبحنا نعيش عالة على نواتج الدول المتقدمة
ملف العدد/ فقـــه الإتقــــان
الإتقان شعار من شعارات الأمة وشعائرها، وهو صمام الأمان لقيامها وديمومتها، فالأمة التي لا تتقن أعمالها لا حضارة لها ولا مكانة، والأمة التي لا تتقن دينها هي أمة ضائعة خاسرة، ولذا كان الإتقان سببا من أسباب أمان وسؤدد هذه الأمة.
ملف العدد/ عمارة الأرض.. ماذا ينقصها؟
يخبرنا القرآن الكريم أن الله تعالى خلق الإنسان لغاية واحدة، هي عبادته سبحانه، وحده لا شريك له، فقال: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات:56).
ملف العدد/ الجودة قيمة إسلامية مفتقدة
منتجات الشعوب هي رسائل تعارف بعضها مع بعض، وعنوان لما بلغته في سلم الرقي والتقدم في مختلف العصور، فدائما ما يرتبط حكم الناس على تقدم شعب من الشعوب أو تخلفه بجودة مخرجاته الإنتاجية وتميزها، وهذه المنتجات لا تتمثل في جانبها المادي المنظور فقط
دراسات/ منهج النبي " صلى الله عليه وسلم" في تدبير الحروب
لم يختر النبي " صلى الله عليه وسلم" الحرب منذ البداية، لأنه نبي رحمة وعفو وصفح، إلا أن كفار قريش وغيرهم من القبائل والدول أجبروه على المواجهة المسلحة، كما أجبر من قبل على الإسرار بالدعوة والهجرة خارج مكة.
دراسات/ الإصلاح فريضة إسلامية
يرتبط نصيب كل أمة من التقدم الحضاري والأخلاقي بنصيبها من الدعاة والباحثين والمفكرين المصلحين المناهضين لكل أشكال الفساد والإفساد.. وتحرز كل أمة قدرا من النهوض والارتقاء في سلم التطور الحضاري يتوازى مع امتثالها والتزامها بما يقدمه مصلحوها من أفكار جديدة ورؤى متطورة وتصورات إصلاحية تهدف إلى المحافظة على ثوابت المجتمع وكيانه، وتأخذ بيده نحو كل ما هو نافع ومفيد.
دراسات/ حث الإسلام على حماية الحيوانات: إرساء التوازن البيئي
الكون بكبره واتساعه، هو في منتهى الدقة والإحكام الشديد في نظامه، المعروف بالاتزان البيئي. جزء من إبداع الخالق في مخلوقاته. والله عندما خلق الأرض جعل فيها كل شيء موزونا {وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ } (الحجر:19)، وقدر فيها أقواتها، وأودع فيها أنظمة وقوانين تحكمها، مثل قانون النمو وقانون التمثيل الضوئي وقانون دورة الحياة.
دراسات/ التراث العربي.. وممكنات التنمية
معلوم في أيامنا أن أي مجال يكون محط دراسة ينتظر أن يتم ربطه بموضوع التنمية، فهذا ما يعطيه بعده الملموس ذي الأثر المحسوس على حياة الناس ومصالحهم الحيوية ومستقبلهم وغد أبنائهم.
لغة وأدب/ في معية خالق الدنيا..!
إن المرء يكون مستيقظا من نومه، مؤديا فرضه، لم يؤذ أحدا من الناس، لذلك «يأمل» ألا يؤذيه أحد. وما إن يمضي في الطريق إلى عمله مستبشرا، حتى يصيبه رذاذ من جراء سرعة سيارة عابرة من مياه تجمعت في الطريق، فتبتل ملابسه، ويضطر إلى ملاحقة صاحب السيارة وعتابه. وإن تجرع جرعة الغيظ لأجل الله تعالى، ظل يعاني. وقس على مثل هذا إن لم تجد ما يعكر صفوك في بيتك وجدته في عملك أو سيارتك..
لغة وأدب/ عندما تتلألأ النجوم
انطلق الولد إلى الخارج ودموعه تسبقه. حاول أن يحدد اتجاها لمسيره لكنه لم يستطع، ومع ذلك تابع المسير، يجر معه صراخ والديه يصحبه ويطن في أذنيه.
لغة وأدب/ محمود شاكر.. شاعر انطلق في وطنيته من مفهوم إسلامي رحب وأصيل
محمود محمد شاكر رجل متعدد المواهب والملكات، فهو كاتب واسع المعرفة، وهو محقق خبير بكنوز التراث العربي، وهو مترجم بارع، وناقد كبير، وفوق كل ذلك هو أديب شاعر، فقد كان الشاعر فيه يتدسس إلى كل كتاباته وتحقيقاته؛ فهما للنص وقراءة نافذة له. ويؤكد على هذه الحقيقة عدد من الدواوين الشعرية المخطوطة التي طواها صاحبها بنفسه.
لغة وأدب/ وللآخرين أعذارهم
بعد أن تلقى أحمد إنذارا لإخلاء الشقة التي يقطنها، وجد نفسه مرتبكا ومشوشا للغاية؛ فإخلاء البيت والعثور على آخر في أقل من أسبوع يبدو مستحيلا. لكن، وبتوفيق من الله تعالى ثم بمساعدة صديق، وجد شقة تصلح لتكون سكنا له ولزوجته وأطفاله بسعر معقول؛ لذا انتقل لمهمة نقل أثاث البيت في الوقت المحدد. وبما أن سيارته معطلة؛ بادر بالاتصال بصديقه فؤاد الذي يملك سيارة نقل وستفي بالغرض بأقل تكلفة..
لغة وأدب/ المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب والكنى
هذه بعض الأعلام المتشابهة التي تلتبس على الناس، وخاصة طلاب العلم، مع ترجمة موجزة لهم، حتى يزول اللبس والاشتباه. المتفق والمفترق في اسم «ابن عساكر»:
لغة وأدب/ بنت الضاد
سأكتبها قصائد نيرات على أيك الفؤاد تلوح عشا سأجعلها نجوما في ضياها و أغـزلـها رداء مـن حـروفـــي أصيرهــا زوارق في قلوب أشيدها مآذن شامخات
تزكية/ الرحمة في وحدة الأمة
ليس أضر على الأمة الإسلامية من أن يحتدم النزاع بين بني جلدتها، ويُذكى وهجه اللافح في أوصالها؛ ولقد حذر الله تعالى من تفرق الأمة فقال جلّ من قائل: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (آل عمران: 105).
رثاء/ شعيب الأرناؤوط.. شمس علم غربت
انطوت صفحة من صفحات العلم، وأفل نجم من شهب الحديث ونجومه، بفقد الأمة الإسلامية أحد علمائها الأعلام وفضائلها الكرام، العلامة الرباني، والمحدث الفقيه، صاحب التصانيف الشيخ شعيب الأرناؤوط، رحمه الله تعالى، الذي توفي يوم الخميس (26 محرم 1438هـ)، الموافق: (27/10/2016م)، عن عمر ناهز 90 عاما، فأغلق بوفاته سفرا من أسفار التحقيق والتأليف.
إعلام/ جدار حماية للمجتمع من أخطار العصر الرقمي: الثقافة الإعلامية
عند تناول قضايا الإعلام وتأثيراته في المجتمعات وسلوكيات المواطنين واتجاهاتهم، لابد من استحضار مقولة وزير الدعاية النازي إبان حكم هتلر لألمانيا جوزيف غوبلز «اعطني إعلاما بلا ضمير اعطك شعبا بلا وعي»، والتي لخص فيها الجوانب السلبية للإعلام
تاريخ/ هويتنا والتاريخ
ومن وعى التاريخ في صدره أضاف أعمارا إلى عمره هذه هي نظرة الناس عامة، والحكماء خاصة للتاريخ، فالتاريخ ليس أحاديث أو أساطير نرددها للصغار حتى يناموا ليلا، بل هو مدرسة وأي مدرسة!
سلوك/ وصفة علاجية أم ضرورة حياتية؟ الضـحــــــك
بين الابتسامة الرزينة عند كبار السن والقهقهة العالية عند المراهقين تتأرجح «الضحكة» التي قال عنها الكبار «يا أبو ضحكة جنان..»، فهل يعود سحرها إلى نعومة الصوت ودفئه، أم ينبع من رقة ولطف المحيا، أم بسبب كمال وجمال بياض الأسنان..
مجتمع/ شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الواقع
على سبيل التقديم ودون الدخول في تفاصيل الثورة التكنولوجية من حيث المسار التاريخي، ومن حيث إيجابياتها وسلبياتها، سأقتصر في هذا المقال على شبكة التواصل الاجتماعي وأثرها في الواقع، مركزا الحديث عن «Facebook»،
أسرة/ لا تحرموا الأطفال من اللعب
تعد مرحلة الطفولة مرحلة أساسية في حياة الإنسان، ففيها تتحدد معالم شخصية الطفل، ويكتسب أنماط قيمه وسلوكه، ويتعلم مختلف عاداته واتجاهاته وميوله واهتماماته، لذا فإن التأكيد على التربية الصحيحة الشاملة الكاملة المتزنة للأطفال في هذه المرحلة تعتبر ضرورة ملحة لتنشئة الأجيال التنشئة الصحيحة المنشودة.
أسرة/ تنمية المهارات الحركية والعقلية لدى الطفل
لا يقتصر اكتساب المهارات الحركية على الإنسان، بل إننا نشاهد القطة الصغيرة تداعب أمها منذ الشهر الأول من عمرها، وتعض ذيلها وذيل أمها في حركات مبهجة، وإذا تدلت سلسلة أو حبل صغير من مكان ما، فإنها تلاحقه أينما تحرك وتحاول التقاطه
أسرة/ هدية الطفل.. كيف تكون رسالة محبة؟
تحتل الهدية مكانة خاصة في قلوب الأطفال، حيث تعد وسيلة صريحة للتعبير عن الحب الصادق، الذي يكنه الآباء لأبنائهم، الأمر الذي له أثر طيب في التربية، ويساعد على التنشئة المستقيمة للأبناء، على المستويين النفسي والاجتماعي..
قضايا/ التشفير عند علماء المغرب
من أوجه عناية وتميز علماء المغرب، خاصة علماء فاس بعلوم الحساب أن ابتكروا حساب القلم الفاسي، وهو طريقة فريدة من نوعها استخدمت بقصد منع التزوير والتلاعب في الوثائق، خاصة فيما يخص التركات، كما استخدم في تأريخ بعض الكتب والمؤلفات،
سلسلة الذخائر/ مجلة المقتبس
تعد مكتبة مجلة «الوعي الإسلامي» من أهم أركان المجلة، وترجع بداية تكوينها إلى زمن تأسيس المجلة عام 1965م، ثم تعمق الاهتمام بها لترتقي إلى مرحلة جديدة من التوجه، وذلك بجمع واقتناء النادر من الكتب التراثية العربية والأجنبية، والدوريات العربية والعالمية
الوعي الشبابي
«أي نجاح أو تميز لا يتأتى إلا ببذل الجهد، والعرق، وتبين الطريق مبكرا؛ حتى نصل إلى غاية الشوط ونهايته، ونحن نرفع قصبة السبق وراية التميز».. في هذا السياق يتمحور كتاب «كيف تذاكر؟.. دليلك إلى التفوق والنجاح»، لمؤلفه د. محمد عبدالعظيم عطية لماضة
النوازل
لعظيم شأن الفتوى في النوازل المعاصرة، وتقريبا للعلم والاستفادة منه؛ استحدثت هذه الصفحة المباركة - في كل عدد - من أجل عرض نازلة معينة، بالوقوف على مصادرها، ومظانها المختلفة، وتجلية صورها، وبيان أحكامها، وأدلتها.
ينابيع المعرفة
وقف رجل بين يدي المأمون، فقال له المأمون: «والله لأقتلنك». فقال: «يا أمير المؤمنين، تأن علي، فإن الرفق نصف العفو». فقال: «ويلك ويحك! قد حلفت لأقتلنك». فقال: «يا أمير المؤمنين، إنك إن تلقى الله حانثا خير من أن تلقاه قاتلا»، فعفا عنه
بريد القراء
يعد القرآن المعجزة الكبرى التي نزلت على سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم" ، وقد تكفل الله عزوجل بحفظ هذه المعجزة مصداقا لقوله سبحانه: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر:9).
مسك الختام
في معترك الصراع بين الثقافات والمواجهة بين الحضارات، تبرز اللغة مظهرا مجسدا لدرجة رقي الأمم أو انحطاطها؛ فاللغة تقوى بقوة المنتمين إليها، وتضعف بضعف المنتمين إليها، هذا الضعف وتلك القوة ينسحبان على كل المظاهر الحضارية؛ سياسية واقتصادية وثقافية