559
يناير-فبراير 2012

​ إصبعي السادسة: الذهب والفضة

يتذكر المرء مرارا وتكرارا مقولة سيدنا عمر بن الخطاب الشهيرة «إن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة» عندما يجد الحراك والتدافع الاجتماعي بات يستهوي كثيرا من الآفات الدخيلة على طبيعة حياتنا من تواكل وتغافل وتكاسل وقعود.. في الوقت الذي يكون فيه المجتمع أحوج إلى القيم والصفات التي تحث على البناء والتنمية..

​ بيئة: طرق الاستفادة من القمامة والمخلفات الصلبة

لقد بادرت دول متقدمة عديدة في اتخاذ الإجراءات العاجلة من أجل حل مشكلة القمامة والنفايات الصلبة عمومًا والتخلص منها، ونشأ عن هذا الاهتمام قيام عديد من الشركات على مستوى العالم المتقدم لإنشاء المصانع للتخلص من القمامة وتدوير محتوياتها وتحويلها إلى مواد غذائية، أو تحويلها إلى مواد علف للحيوان أو أسمدة عضوية، أو تحويلها إلى وقود وطاقة، ووجهت معظم البحوث من أجل حماية البيئة من التلوث...

وترجل فارس من فرسان الفكر الإسلامي

الدكتور عبدالحليم عويس.. إلى رحمة الله

محمدعويس

فقدت الأمة الإسلامية في الأيام القليلة الماضية علمًا بارزًا من أعلام الفكر الإسلامي، وقلمًا حرًّا بليغًا طالما أثرى المكتبة الإسلامية والصحف والمجلات الإسلامية والعربية، وعلى رأسها مجلة «الوعي الإسلامي»، والمواقع الإلكترونية بمستنير الأفكار وروائع الحكم، إنه المفكر الإسلامي د.عبدالحليم عويس، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ورضوانه.

​ منارات: مَجمع الخالدين.. ملتقى حماة العربية

قبل 119 عامًا ولدت الفكرة، كانت مجرد حلم يختلج في صدور نفر من عشّاق لغة الضاد، اجتمعت أفئدتهم على إيجاد كيان يذود عن لغة القرآن من أي دخل أو وهن.. وتخلقت هذه الفكرة لتتمخض عن مجمع أنشئ بدار البكري عام 1892، بجهود فردية للشيخ محمد توفيق البكري، والإمام محمد عبده، والشيخ محمد محمود الشنقيطي، إلا أن الحلم الوليد لم يطل عمره إلا بضعة أشهر.. لكن من قال إن الأحلام تموت؟..

​ طب: وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَال

لقد ذكر الله تعالى قصة أهل الكهف.. هؤلاء الشباب الذين فروا من ظلم الملك الطاغية ديقيانوس الذي ادعى الألوهية. قال تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} (الكهف: 18).

فتاوي الوعي: من فتاوى لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف الكويتية

إذا فاز مرشح في الانتخابات وأصبح نائبًا في المجلس وقلنا: إن شراء وبيع الأصوات حرام، وأراد أن يتوب، فماذا يفعل؟ هل يصارح الناس بالحقيقة؟ وهل يجوز له الاستمرار في المجلس أم عليه أن يستقيل؟ أجابت اللجنة بما يلي: .

​ التميز: قوة التركيز

ذات يوم جمع حكيم طلابه وأراد أن يعلمهم فن الرماية فوضع طائرًا خشبًّا كهدف وطلب من أتباعه أن يصوبوا على عين الطائر، وسأل الحكيم أحد طلابه وهو يستعد للتصويب: ماذا ترى؟ فقال: أرى الأشجار، والفروع، والأوراق، والطائر وعينه...

​ جديد العلوم: النوم والجينات الوراثية

اكتشف فريق من العلماء الألمان والبريطانيين أن اختلاف حاجات الناس إلى فترات أطول أو أقصر من النوم مرتبط بجيناتهم الوراثية أكثر من تأثرهم بعوامل أخرى بيئية أو اجتماعية، واكتشف العلماء أيضًا أن من يحمل موروثًا جينيًّا يعرف بالرمز «ABCC9» يحتاج إلى ما معدله 30 دقيقة من النوم في الليلة أكثر من غيره، وقال الباحثون إن هذه الحاجة الجينية لا تتأثر بتغيرات الفصول أو طول أو قصر النهار...

​ بريد القراء: آية وغاية

يقول المولى تبارك وتعالى: {كم تركوا من جنات وعيون. وزروع ومقام كريم. ونعمة كانوا فيها فاكهين. كذلك وأورثناها قوما آخرين. فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} (الدخان: 25-29). هذه الآيات البينات التي نحيا معها ونقف أمامها نأخذ من معانيها مواعظ وعبرات ولمحات لما حدث لفرعون وجنوده وهى تقص علينا ما حدث لهم، لكننا أمام عظمة ودقة النداء القرآني وأسلوبه البياني وهو يخاطب الماضي والحاضر والمستقبل..

​ ينابيع المعرفة: بين الانقباض والاسترسال

«ينبغي أَن تحب المسلم لإسلامه، وتبغضه لمعصيته، فتكون معه على حالة متوسطة بين الانقباض والاسترسال، فأمَّا ما يجري منه مجرى الهفوة التي يعلم أَنَّه نادم عليها، فالأولى حينئذ الإغماض والستر، فإذا أَصرَّ على المعصية، فلابدَّ من إظهار أَثر البغض بالإعراض عنه والتباعد، وتغليظ القول له على حسب غلظ المعصية وخفَّتها».

1