559
يناير-فبراير 2012

حسِّني مزاجك بالغذاء

أمال عبدالرحمن محمد

قاومي الأرق بالموز والزبادي، اعدلي مزاجك بشرب الماء، تغلبي على الخمول والإحباط بأكل الأسماك والطيور، قللي من نرفزتك وقلقك بتناول عسل النحل.. هذه النصائح قدمها د .خالد المنياوي استاذ طب الأطفال واستشاري اعصاب الأطفال بالمركز القومي للبحوث خلال محاضرته التي القاها تحت عنوان «الغذاء والمزاج» والتي تناولت علاقة التغذية بالحالة المزاجية للإنسان، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لشعبة البحوث الطبية بالمركز الذي عقد أخيرا.

​ دائمًا هناك أمل !

أمل طفلة جميلة وبريئة وذكية لكنها فقدت قدرتها على المشي والنطق، وذلك بعد الحادث الأليم الذي تعرضت له هي وأفراد أسرتها، وذلك عندما انقلبت بهم السيارة على الطريق الصحراوي فتوفي والدها ووالدتها لتجد أمل نفسها فجأة يتيمة وحيدة في الدنيا الواسعة إلا من جدتها، تلك السيدة العجوز التي لا تستطيع أن تخدمها وترعاها، ولذا فقد تم إيداع أمل في معهد لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وهو الأمر الذي آلم أمل كثيرًا ولكن ما عساها أن تفعل وليس في مقدورها شيء.

​ مساوئ الدلال على سلوك الأطفال

تؤكد الأبحاث التربوية أن ما يحصل عليه الطفل من زيادة في جرعات الاهتمام والرعاية والتدليل عن الحد المألوف، قد ينقلب الى ضده، مما يكوِّن خصالاً سيئة ضارة لديه، ويعزى الى كونه - الطفل - ليس كائناً محايداً في الأسرة، وإنما يتحدد انطلاقاً من المقام الذي يعطى إياه من قبل الأسرة عموماً ومن قبل الوالدين على وجه الخصوص، وعلى ذلك فقد يختلف الإخوة فيما بينهم تبعاً للمكانة الخاصة التي يعطى إياها كل منهم.. لدرجة أن كثرة التدليل والرعاية الزائدة تولد لدى الطفل خصالاً سيئة ضارة، ومنها:.

​ الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة

الإعاقة: تعني لغويا الحبس والتثبيط، بمعنى أن الإعاقة هي شيء يثبط عملا ما أو يحبس الإنسان عن تصرف ما، ولكن لا يعني انه يجعله عاجزا مثلما كان يطلق قديما على من كانت لديه إعاقة ما، فقد لقب هؤلاء من قبل بذوي العاهات والعاجزين، وتطورت المسميات إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، وهناك من لقبهم بالأسوياء ولربما في ذلك إنصاف لهم، إذ إن الله وحده يعلم الخير فيما يهبه أو يمنعه، قال سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: {يأيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}، بمعنى أن حتى الإيمان لا يقاس بدرجة صحة المرء أو علته وإنما فقط بالتقوى، فكما جاء عن أبي هريرة "رضي الله عنه" أن الرسول "صلى الله عليه وسلم" قال: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» (مسلم)...

​ سامحتك!

أمّ في عمر الزهور مات زوجها، وترك ابن السادسة من عمره، ترملت الأم وعزمت على الانكفاء على ابنها كي تصنع منه رجلًا نافعًا لنفسه ووطنه، وفي أثناء اتخاذها لقرار عدم الزواج طرق بابها الخاطبون، فقد كانت على قدر واف من الجمال، إلا أنها عزمت العزم الأكيد وعدم الرجعة عما قررته..

​ دع الوساوس.. قبل أن تتلاعب بك!

الوساوس من المشكلات العصيبة التي يتعرض لها عدد كبير من الناس، وهي متفاوتة في خطورتها، فقد تبدأ بأمور بسيطة عارضة حتى تصل بصاحبها إلى قضايا خطيرة، كالوساوس القهرية وما تسببه من شكوك قد تتصل بمسلمات دينية وثوابت عقدية، مثل الشك في وجود الله تعالى، وفي عقيدة القضاء والقدر، وفي أداء العبادات كالطهارة والصلاة وغيرها من العبادات.